ثالثاً: مهام على مستوى الطلبة
عزيزي المعلّم، إن الهدف
الرئيس من برنامج الدبلوم هو تحسين عملية التعليم والتعلّم بما ينعكس على الطالب
في الغرفة الصفية، وفي خطوة لتحقيق ذلك قم بالآتي:
1.
حدّد أحد الصفوف التي تقوم بتدريسها.
2.
اجمع بيانات الحضور والغياب للصف الذي
اخترته مدة أربعة أسابيع متتالية.
3.
اجمع علامات الصف الذي اخترته خلال
العام الدراسي السابق وخلال الفصل الدراسي السابق من هذا العام.
4.
قم بإجراء مسح للمواد والأدوات
التعليمية المتاحة بما في ذلك الكتب المدرسية، وأجهزة الحاسوب، وأجهزة العرض، وغير
ذلك.
5.
سجّل جميع حالات توقف التدريس أو انقطاع
التدريس في المدرسة بما في ذلك إغلاق المدرسة لمناسبة معينة، وغياب المعلّمين،
والأنشطة الطلابية المختلفة وغير ذلك.
6.
اعمل قائمة تسجّل فيها ولمدة أسبوع
كامل جميع الأوقات التي تقضيها كمعلّم للتعامل مع معيقات أو مشتتات عملية التعليم
والتعلّم داخل الغرفة الصفية أوخارجها (مثل عمليات ضبط الطلبة، تذكير الطلبة
بالقوانين والتعليمات، مشكلات العنف الطلابي...).
7.
اجمع عينة عشوائية من
أعمال الطلبة المرتبطة بالحصص الصفية التي تم تنفيذها خلال الفصل الدراسي الحالي.
8.
ارصد مدى رضا الطلبة حول
توظيفك لأساليب التعليم المتمحورة حول الطالب وأساليب التقويم التي تم توظيفها في
الغرفة الصفية، وذلك باستخدام (استبانة رضا الطلبة) المُصمّمة خصيصاً لهذه الغاية.
احتفظ عزيزي
المعلّم بجميع هذه المعلومات والبيانات لتسليمها للمدرب وللعودة لها حين الحاجة،
وقم بتحليلها وتقييم الأثر على تقدّم الطلبة في الجدول الآتي:
تقييم
الأثر على تعلّم الطلبة
الأثر
على تعلّم الطلبة
(اذكر
الأسباب)
|
1- حب الطلاب لحصة العلوم والاحساس بالمتعة والنشاط والفعالية : مثلا
مبادرة الطلاب لتجهيز دروس محوسبة مختلفة منهم من استخدم المدونات ومنهم من
استخدم مواقع الويب ومنهم من استخدم العروض التقديمية وعرضها امام باقي الصف .
2- وجود تنافس بين المجموعات الدراسية في القيام بالمهام الموكلة لهم
وذلك من خلال ابراز افضل ما لديهم في ابراز اعمالهم وتعليقها في الغرفة الصفية .
3- وجود تحسن في ادائهم للواجبات الموكلة لهم والدليل اكتمال اعمالهم
وذلك بعد تفعيل نظام الثواب والعقاب .
|
الأمور
الإيجابية (اذكر الأسباب)
|
1- استخدام التكنولوجيا في عرض
الدروس سواء كان من قبل المعلم او الطلاب :
مثلا استخدام مدونات العلم لتنفيذ الدروس ،
استخدام الطلاب لبرامج محوسبة مختلفة لتحضير وشرح الدروس .
2- سيادة روح التعاون والفريق بين افراد المجموعات مع وجود شواذ في بعض
المجموعات والدليل على ذلك توزيع الأدوار فيما بينهم بشكل يرضي الجميع فمثلا عند
القيام بنشاط معين كل طالب يكلف زميله بعمل معين مثلا طالبين يحضران الأدوات
اللازمة قبل الرجوع للمدرسة واخر يعمل على جمع المعلومات وآخر تنظيمها سواء كان
باستخدام برنامج معين او حتى استخدام اوراق ملونة واخر يعمل على عرضها امام باقي الطلاب .
|
الأمور
التي تًؤثر سلباً على عملية تعلم الطلبة
|
1- بعض الدروس
تحتاج إلى توفر الانترنت سواء في المدرسة او في البيت هذا الشيء يفتقده الكثير
منهم .
2- عدم المام بعض
الطلاب بأساسيات استخدام الحاسوب .
3- وجود تعارض
بين حصص العلوم وحصص الحاسوب مما نجد صعوبة في تنفيذ دروس محوسبة بشكل متواصل .
|
الإجراءات المقترحة للتغلب على الأمور السلبية
|
1- التواصل مع اولياء امور الطلبة لتوفير الانترنت في
المنزل قدر المستطاع وذلك لدعم تعلم الطلبة .
2- التواصل مع معلم الحاسوب للتركيز على الطلاب دون المستوى لمساعدتهم في
تعلم بعض اساسيات استخدام الحاسوب .
3- التواصل مع ادارة المدرسة للتغلب على مشكلة تعارض الحصص وتوفير مختبر
الحاسوب عند الحاجة .
|