مرفق 4.8: أداة
فلاندرز (Flanders) لتحليل التفاعل الصفي
المعلم الزائر / سعود سالم خلفان الحوماني
المعلم المزار / سيف علي
المقبالي
المدرسة / الحواري بن مالك
الفصل الدراسي الأول
المادة / العلوم
الصف الثامن /4
الحصة / الثالثة
عنوان الدرس / البكتـــــــــــــيريا
رقم الفئة
|
رقم التكرارات
|
مجموع التكرارات
|
النسبة المئوية
|
||
سلوك المعلم
|
1. تقبّل المشاعر
|
///
/// /// //
|
11
|
|
|
2. المديح والثناء
|
///
/// /// //
|
11
|
|
||
3. تقبّل الأفكار
|
///
/// /// ///
//
|
14
|
|
||
4. طرح الأسئلة
|
///
/// /// ///
// /// ///
/// /// ///
///
|
32
|
|
||
5. الشرح والمحاضرة
|
///
/// /// ///
//// //// ///
/// /// ////
/ /// /// ///
/////
|
48
|
|
||
6. إعطاء التوجيهات
|
///
/// /// ///
// /// ///
/// /// ///
/// /////
|
37
|
|
||
7. النقد وتبرير
السلطة
|
///
|
3
|
|
||
سلوك الطالب
|
الاستجابة لسلوك
المعلم
|
///
/// /// ///
/// /// //
|
20
|
|
|
8. المبادرة
|
///
//
|
5
|
|
||
الصمت
|
9. الصمت أو الفوضى
|
///
/// /// ///
/// //
|
17
|
|
|
المجموع
|
|
198
|
100
|
الاجابات
:
1- نسبة سلوك المعلم =
مجموع الأعمدة من 1 إلى 7 ÷ المجموع الكلي للأعمدة ×100%
= 156÷ 198 ×100%= 78.8 %
2- نسبة سلوك المعلم الغير
مباشر = مجموع الأعمدة من 1 إلى 4 ÷ مجموع الأعمدة من 1إلى 7 ×100% = 68 ÷ 156 ×100% = 43.6%
3- نسبة سلوك المعلم المباشر
= مجموع الأعمدة من 5 إلى 7 ÷ مجموع الأعمدة من 1إلى 7 ×100%
= 88÷ 156×100% = 56.4 %
4- نسبة سلوك الطالب الكلي =
مجموع العمودين 8و9÷ مجموع الأعمدة من 1إلى 10 ×100%
= 25 ÷ 198 ×100% = 12.6 %
5- نسبة السكوت أو الانقطاع =
مجموع العمود 10÷ مجموع الأعمدة من 1إلى 10 ×100%
= 17 ÷ 198 × 100% = 8.6 %
6- نسبة استجابة المعلم =
مجموع تكرارات الأعمدة 1و2و3 ÷ مجموع الأعمدة 1و2و3و6و7 ×100%
= 36÷76 ×100% = 47.36 %
7- نسبة أسئلة المعلم = مجموع تكرارات العمود4 ÷ مجموع الأعمدة 4و5
×100%
=32 ÷ 80 ×100% = 40 %
8- نسبة مبادرة الطالب =
مجموع تكرارات العمود9 ÷ مجموع الأعمدة 8و9 ×100%
= 5 ÷ 25 × 100% = 20 %
تفسير النتائج وتحليلها
بعد
تحليل الموقف الصفي نلاحظ أنه هناك تفاوت نوعا ما بين نسبة سلوك المعلم والطالب
ولحظات الصمت في الموقف الصفي ، حيث أن الحصة في الغالب ركزت على سلوك المعلم
والذي يمكن تقسيمة بين السلوك المباشر والغير مباشرة حيث تجاوز ال90%
بينما
سلوك الطالب لم تتعدى ال12% في مجمل الموقف الصفي
اما
لحظات الصمت فهي 8.6 % من اجمالي السلوك العام للموقف الصفي
وايضا
يمكننا ملاحظة نسبة اسئلة المعلم تقريبا 40 %
ونسبة مبادرة الطالب في الموقف الصفي لم تتجاوز ال20
% .
التوصيات :
يجب على المعلم مراعاة الآتي عند تنفيذ حصة صفية قادمة
وذلك بعد الأخذ بالنتائج السابقة بعين الاعتبار كالتالي :
1- اعطاء الطالب فرصة أكبر للمناقشة وابداء رأيه
وإشراكه في الكتابة على السبورة .
2- يجب اشغال الطالب في الحصة وهنا اقصد عدم تقديم
الإجابة كاملة للطالب مباشرة وانما اعطاءه
فرصة للتفكير أو كتابة إجابته في قصاصة ورقة
أو على السبورة .
3- التقليل من
عملية الشرح المسهب في تقديم المعلومة وانما اعطاءه رؤوس أقلام ويتم ذلك من خلال تجهيز نشاط صفي مسبق يحوي على
سؤال أو سؤالين متعلقة بموضوع الدرس وذلك لضمان اعطاء فرصة ومساحه للطالب لإبداء
رأيه وحثه على التعلم الذاتي والتعلم عن طريق الأقران في نهاية النشاط مثلا .