نواة الخلية
نشاط صفي
الاسم............................................
الصف:.........................
أ- 1 ب-2
ج- 3
د- 4
2- كيف تمكن العلماء من تحديد وظائف العضيات داخل الخلية
الحية في الكائنات وحيدة الخلية؟
..................................................................................................................................................................................................................................................................
نواة الخلية
نشاط صفي
الاسم............................................
الصف:.........................
أ- 1
ب-2
ج- 3 د-
4
2- كيف تمكن العلماء من تحديد وظائف العضيات داخل الخلية
الحية في الكائنات وحيدة الخلية؟
..................................................................................................................................................................................................................................................................
وظائف النواة
نشاط صفي
الاسم............................................
الصف:.........................
1- دائما ما تحتوي الخلايا الحية السليمة في الكائنات
وحيدة الخلية على العديد من العضيات بما فيها النواة حيث تقوم كل منها بوظائفها
على أكمل وجه للحفاظ على استمراريتها وبقائها على قيد الحياة .
في ضوء العبارة السابقة أجب عن الأسئلة التالية:
أ- صف وظيفة النواة داخل الخلية الحية ؟
ب- أذكر بنود النظرية الخلوية؟
ج- لماذا استخدم طحلب الأسيتابولاريا في الاستكشاف ؟
وظائف النواة
نشاط صفي
الاسم............................................
الصف:.........................
1- دائما ما تحتوي الخلايا الحية السليمة في الكائنات
وحيدة الخلية على العديد من العضيات بما فيها النواة حيث تقوم كل منها بوظائفها
على أكمل وجه للحفاظ على استمراريتها وبقائها على قيد الحياة .
في ضوء العبارة السابقة أجب عن الأسئلة التالية:
أ- صف وظيفة النواة داخل الخلية الحية ؟
ب- أذكر بنود النظرية الخلوية؟
ج- لماذا استخدم طحلب الأسيتابولاريا في الاستكشاف ؟
دورة الخلية
نشاط صفي
الاسم............................................
الصف:.........................
1- تمر الخلية الحية مرحلتين تسمى بدورة الخلية وهما
المرحلة البينية ومرحلة الإنقسام .
في ضوء العبارة السابقة أجب عن الأسئلة التالية:
أ- ما المقصود بالمرحلة البينية ، وما أهميتها لانقسام
الخلية ؟
ب- علل/ يعد تضاعف المادة الوراثية مهم للخلية ؟
دورة الخلية
نشاط صفي
الاسم............................................ الصف:.........................
1- تمر الخلية الحية مرحلتين تسمى بدورة الخلية وهما
المرحلة البينية ومرحلة الإنقسام .
في ضوء العبارة السابقة أجب عن الأسئلة التالية:
أ- ما المقصود بالمرحلة البينية ، وما أهميتها لانقسام
الخلية ؟
ب- علل/ يعد تضاعف المادة الوراثية مهم للخلية ؟
أهمية الإنقسام الغير مباشر
نشاط صفي
الاسم............................................
الصف:.........................
1- تعرض شخص لحادث مروري أدى إلى حدوث إصابة في العمود
الفقري سيكون مصير الخلايا التالفة هو :
أ- تجديدها جزئيا بالانقسام غير المباشر
ب- تجديدها جزئيا بالانقسام الاختزالي
د- لايتم تجديدها إطلاقا
2- الشكل
المقابل يمثل دورة خلية جسدية ، انفصال نسخة من حمض DNA إلى خلية جديدة يتم في المرحلة :
أ- ل ب- س ج- ع د- ص
أهمية الإنقسام
الغير مباشر
نشاط صفي
الاسم............................................ الصف:.........................
1- تعرض شخص لحادث مروري أدى إلى حدوث إصابة في العمود
الفقري سيكون مصير الخلايا التالفة هو :
أ- تجديدها جزئيا بالانقسام غير المباشر
ج- تجديدها كليا بالانقسام غير المباشر
د- لايتم تجديدها إطلاقا
2- الشكل
المقابل يمثل دورة خلية جسدية ، انفصال نسخة من حمض DNA إلى خلية جديدة يتم في المرحلة :
أ- ل ب- س ج- ع د- ص
تحليل نماذج النمو
نشاط صفي
الاسم............................................
الصف:.........................
أ- ما هي نسبة الرأس من حجم الجسم في
طفل حديث
الولادة................................................
الشخص البالغ
............................................
ب- عندما يكبر الإنسان ماذا يحدث لمعدل نمو كل من
الرأس..............................................
2- يوضح المخطط التالي الزيادة التي تطرأ على كتلة
الدماغ من لحظة تشكل الجنين وحتى عمر 24 سنة.
أ- في أي عمر يصل الدماغ إلى نسبة نمو تصل إلى 60% من
حجمة ؟
....................................................................................
ب- نلاحظ من خلال المخطط أن معدل نمو الدماغ يثبت تقريبا
بعد سن الرابعة ، كيف يمكن تفسير هذه الظاهرة مع العلم أن الإنسان الطبيعي يستطيع
التفكير والتعلم طول فترة حياته ؟
.................................................................................................................................................................................................................................................................
استبدال الخلايا + أنواع التكاثر
نشاط صفي
الاسم
:........................................................... الصف:.....................
1- تعرض شخص لحادث مروري أدى إلى حدوث إصابة في العمود
الفقري فماذا سيكون مصير الخلايا التالفة ؟
2-
الشكل الذي أمامك يوضح الأميبا ، ادرسة جيدا ثم اجب عن الأسئلة التي تليه :
أ- عند قطع الأميبا كما بالشكل هل يصبح
الجزء المقطوع اميبا يحمل نفس خصائص
................................................................................................
ب- وضح بالرسم الناتج النهائي لإنقسام
خلية أميبية ؟
استبدال الخلايا +أنواع التكاثر
نشاط صفي
الاسم
:........................................................... الصف:.....................
1- تعرض شخص لحادث مروري أدى إلى حدوث إصابة في العمود
الفقري فماذا سيكون مصير الخلايا التالفة ؟
.................................................................................................................................
أ- عند قطع الأميبا كما بالشكل هل يصبح
الجزء المقطوع اميبا يحمل نفس خصائص
الخلية الأصل ، وضح إجابتك ؟
................................................................................................
(التكاثر الجنسي في الحيوانات)
نشاط صفي
الاسم
:...................................................... الصف :............................
أ- ما أسماء الأجزاء المشار
إليها بالأرقام :
الرقم (1)
:...................................
الرقم (2)
:...................................
ب- ما اسم الجزء الذي يتم
فيه استقبال البويضة المخصبة.
...............................................................................
ج – حدد رقم الجزء الذي يتم
بداخلة إنتاج البويضات .
..............................................................................
2- علل / يتغير تركيب سطح
البويضة بعد إخصابها مباشرة ؟
................................................................................................................
علم الوراثة
نشاط صفي
الإسم : ................................................... الصف :......................
أ- GG
X GG ب – GG X
Gg
ج – Gg
X Gg د – gg
X gg
أ- Rr ب- rr
ج- RR د- R