المحور الاستراتيجي
|
تحويل الملفات الورقية إلى
ملفات الكترونية
|
الهدف الاستراتيجي
|
سهولة متابعة ولي الأمر
لأعمال ابنه عن طريق الانترنت
|
الفئة المستهدفة
|
طلاب الصف التاسع
|
ماهية المشروع
وأهميته
|
المشروع عبارة
عن تحويل الملفات الورقية وأعمال الطلاب إلى ملفات الكترونية على منصة wiki ليطلع عليها الطالب ( التغذية الراجعة )
وولي الأمر لمتابعة مستوى ابنه
|
أهداف المشروع
|
|
1
|
سهولة وصول الطالب لأعماله التقويمية واكتساب
التغذية الراجعة .
|
2
|
التغلب على مشكلة فقدان الطالب لأوراقه عندما يحملها
معه إلى المنزل
|
3
|
سهولة وصول ولي أمر الطالب ومتابعته لأعمال ابنه
التقويمية أولا بأول
|
4
|
سهولة الحفظ
|
مقارنة بين مشروع الملف الالكتروني والملف الورقي
أوجه المقارنة
|
الملف الورقي
|
الملف الالكتروني
|
سهولة الوصول والاطلاع
|
صعوبة الوصول سواء لولي الأمر أو الطالب
|
سهولة الوصول سواء لولي الأمر أو الطالب
|
فقدان الطالب لأوراق التقويم
|
يكثر فقدان الطالب لأوراقه عندما يحملها لإطلاع والده أو لاكتساب التغذية
الراجعة
|
لا يمكن فقدان الطالب لأوراقه لأنها موجودة على الانترنت
|
سهولة الحفظ
|
صعوبة الحفظ مقارنة بالحفظ الالكتروني
|
سهولة الحفظ
|
مراحل
المشروع
مراحل المشروع
|
الأنشطة والاجراءات التنفيذية
|
جهاز التنفيذ
|
مرحلة التخطيط للمشروع
|
-تجهيز قوائم الطلاب حسب
كشوفات البوابة .
-فتح حساب لكل طالب في منصة
ويكي .
|
المعلم
|
مرحلة التنفيذ
|
- شرح كيفية استخدام الحساب
للطالب ولولي الأمر
- تطبيق الأعمال التقويمية
على الطلاب
- رفعها على حساب الطالب في
المنصة أولا باول
|
المعلم
|
مرحلة التقييم
|
مقارنة النتائج بين الصفوف
المطبق عليها مشروع الملف الالكتروني
والصفوف التي تستخدم الملف الورقي
|
المعلم
|
الرؤية المستقبلية للمشروع :
1-
تطبيق المشروع في مادة العلوم بمدرسة الحواري.
2-
تطبيق المشروع على جميع المواد بمدرسة الحواري بن مالك.
المعوقات :
1-
عدم وجود انترنت لدى بعض الطلبة وأولياء الأمور.
2-
النصاب المرتفع لدى المعلم عائق أمام التوسع في تنفيذ المشروع بسبب كثرة
الأعباء .