التخطيط العكسي





الفهرس

م
العنوان
الصفحة
1
الفهرس
1
2
المقدمة
2
3
مفهوم التخطيط العكسي
2
4
كيفية تحضير الدروس
3
5
مثال على التخطيط العكسي
4-6
6
الفرق بين التخطيط العكسي والتقليدي
7
7
الخاتمة
8
8
المراجع
9





























 المقدمة
يَحتاج كل معلم في المدرسة لمجموعة من الأدوات التي تُساعده على توصيل المفاهيم لطلابه، وتُعينه على تحقيق أهدافه بشكل سهل وبسيط، ومن أهمّ هذه الأدوات هي تحضير الدروس المسبق؛ حيث إنّه من الضروري أن يُحضّر المعلم لدرسه قبل الدخول إلى الغرفة الصفية، وذلك ليجهز الوسائل التي يحتاجها والاستراتيجيات التي ينوي استعمالها أثناء شرح الدرس. يعتبر التحضير المسبق للدرس بمثابة حجر الأساس لأيّ حصّةٍ تعليمية ناجحة، وسنعرض خلال مقالنا طريقة تحضير الدروس.


 مفهوم التخطيط العكسي

http://www.mawhiba.org/Portal_Images/C_%20E_%20xf%20_1.jpg‏إن التخطيط العكسي عبارة عن تفكيك شيء ما وتحليل أجزائه الداخلية بالتفصيل بغية وضع برنامج جديد أو صنع أداة تقوم بنفس الدور، ولكن بصورة أفضل دون محاكاة أي شيء من الأصل. تساعد هذه الطريقة على توفير الوقت طالما أنك لا تصنع شيئاً من الصفر، كما أنك أثناء إعدادك للأمر تكتسب معرفة هائلة بالعناصر المكونة للشيء الذي يتم تفكيكه.










تصوّر المستقبل:
ابدأ بالبحث عن فكرة متميزة قد تكون مستحيلة أو خيالية، إلا أنه يكون في هذه المرحلة من الصعب إيجاد حلّ كامل ومثالي.
الخيال العكسي:
ابحث عن فكرة أخرى تبدو أيضاً مستحيلة ولكنها ستكون منطقية أكثر .
الاحتمالات العكسية:
الآن ابحث عن فكرة تكون مجدية، قد لا يكون من الواضح كيفية تطبيقها، ولكن على الأقل يكفي أن الفكرة تبدو ملائمة في ظاهرها.
العودة للحاضر:
الآن طوّر خطة تمكنك من ربط الأفكار السابقة بواقع حاضرك، واسأل في كل خطوة "ما الذي حدث قبل ذلك؟".
وعندما تصل إلى المرحلة الأخيرة من أفكارك (الخطوة الرابعة) راجع الاحتمالات الممكنة للأفكار السابقة، والتي ستؤدي بدورها إلى الخطة التنفيذية.



كيفية تحضير الدروس
تحديد الأهداف
لا بُدّ في البداية تحديد الأهداف التعليميّة التي ينوي المعلم تحقيقها في الحصة التعليمية، كما على المعلم أن يملك وفقاً للمادة الموجودة لديه عدد الأهداف التي سيحققها، فيمكن أن تقتصر الحصة على تحقيق هدفين أو ثلاث أو أربعة؛ حيث يجب أن تكون الأهداف ملائمةً لمحتوى الدرس، وعلى المعلّم أن يَصيغ الأهداف بالترتيب المنطقي الذي يَسير عليه الدرس، كما يجب أن يتأكّد خلال الحصّة أنّه حقّق هذه الأهداف بشكل كامل ضمن الخطة المعدة.

كما تجب مراعاة أن تكون الأهداف مناسبةً للفئة العمريّة التي وضعت من أجلها، ثمّ التأكّد من أنّ جميع الطلاب أتقنوا هذا الهدف أو المهارة، ويكون ذلك من خلال إعداد قائمة شطب بأسماء الطلبة الذين اجتازوا هذا الهدف وحققوه، حيث يتم إعداد خطة علاجية للطلبة الذين لم يتقنوا الهدف.

الاستراتيجيات
من المهم أن يُحدّد المعلم الطريقة التي ستُنفّذ بها الأهداف داخل البيئة الصفية، حيث يحدد الاستراتيجية المناسبة للدرس، فيمكن أن يقرر المعلم استعمال أسلوب المحاضرة أو التدريس المباشر، أو من خلال العمل التعاوني أو الأسئلة والأجوبة، كما يمكن للمعلم أن يستضيف ضيفاً زائر يوضح المفهوم، كما يمكن للمعلم أن يستعمل أسلوب الاستقصاء أو أسلوب حل المشكلات، المهم أن يختار المُعلّم الطريقة المناسبة التي توضّح المفاهيم للطلبة دون عناء.

الأنشطة والإجراءات
وهي تعني الأنشطة التي سيستخدمها المُعلّم لتوصيل المعلومة لطلابه، فيمكنه أن يستعمل الألعاب كما يمكنه أن يستخدم الألغاز، بالإضافة إلى الفيديو والصور التي يمكن أن تُوضّح العديد من الأفكار لدى الطلبة، كما يمكنه أن يجهّز مجموعةً من العروض التقديمية.

التقويم
يحتاج المُعلّم أثناء وبعد شرح الحصة وكجزء أساسي في الخطّة التعليمية إلى مجموعة من الأدوات التي تُقيّم الطلبة؛ حيث يضع قائمةً بأسماء الطلبة المتقنين ودرجة إتقانهم للمهارة، ويمكن للمعلّم أن يقيس كلّ ذلك من خلال مجموعة من قوائم الشطب وسلالم التقدير، كما يمكنه أن يستعمل القلم والورقة، كما يمكنه أن يعتمد على الملاحظة كوسيلة أساسية في التقويم.

مثال على التخطيط العكسي
اولا : نموذج للتحضير
قالب التخطيط لحصة صفية

* المرحلة الأولى : النتائج المرجوة :


& الأهداف المعرفية :
& الأهداف المهارية
& الأهداف الوجدانية

الفهم :

ماذا سيفهم الطلبة من موضوع الدرس ويكونوا قادرين على توظيفه في حياتهم العملية .
الأسئلة الأساسية :

الأسئلة التي سيتمكن الطلبة من الإجابة عليها بعد تحقيق الأهداف .
سيعرف الطلبة :

ما القوانين والمفاهيم الجديدة في الدرس والتي سيتعرف عليها الطلبة .
سيتمكن الطلبة من :

ما المواضيع والأهداف التي سيقوم الطلبة بممارستها عمليا والتمكن منها داخل غرفة الصف
* المرحلة الثانية : دليل الأداء



مهام الأداء :

ما المهام التي سيتم تصميمها والتي يقوم الطلبة م ن خلالها بتنفيذ أنشطة يتم من خلالها جمع أدلة تحقيق الأداء مثل : برهنة قانون ، حل مسائل حياتية ، وعمل فردي لتقييم الذات ...
أدلة الأداء :

ما الأنشطة التي سيقوم بها الطلبة والتي تدل على تحقيق الطلبة للأهداف مثل : حل مسائل والإجابة على اختبار ، وتقييم ذاتي..



المرحلة الثالثة : خطة التعلم .


1- المقدمة :
2- المتن :
نشاط 1 :
نشاط 2 :
3- الخاتمة :



مثال على التخطيط العكسي

عنوان الدرس : أهمية الإنقسام غير المباشر

* المرحلة الأولى : النتائج المرجوة :


& الأهداف المعرفية :
                       * (1-9-1ب ) يميز بين الانقسام غير المباشر والانقسام الاختزالي .

& الأهداف المهارية:
                      * (م10-9-2ج)  يتتبع مراحل نمو أعضاء جسم الإنسان.

& الأهداف الوجدانية: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفهم :

ماذا سيفهم الطلبة من موضوع الدرس ويكونوا قادرين على توظيفه في حياتهم العملية .
1- أهمية الإنقسام الغير المباشر للكائن الحي.
2- الفرق بين انقسام الخلايا عند كلا من الجنين والشخص البالغ.
الأسئلة الأساسية :

الأسئلة التي سيتمكن الطلبة من الإجابة عليها بعد تحقيق الأهداف .
س1/ وضح أهمية الانقسام غير المباشر في كلا من :
أ- التئام الجروح وتعويض الخلايا.
ب- نمو الجسم.
ج- تكاثر الكائنات الحية .
سيعرف الطلبة :

ما القوانين والمفاهيم الجديدة في الدرس والتي سيتعرف عليها الطلبة .
1- يتعرف على آلية استبدال الخلايا التالفة بسبب الجروح.
2- أمثلة لكائنات تتكاثر بالتجديد.
سيتمكن الطلبة من :

ما المواضيع والأهداف التي سيقوم الطلبة بممارستها عمليا والتمكن منها داخل غرفة الصف.
1- تتبع مراحل نمو أعضاء جسم الإنسان .

* المرحلة الثانية : دليل الأداء



مهام الأداء :

ما المهام التي سيتم تصميمها والتي يقوم الطلبة م ن خلالها بتنفيذ أنشطة يتم من خلالها جمع أدلة تحقيق الأداء مثل : برهنة قانون ، حل مسائل حياتية ، وعمل فردي لتقييم الذات ...

1- عمل أسئلة شفهية بشكل عشوائي على الطلاب وتقييم إجاباتهم بإستخدام الدرجات.

أدلة الأداء :

ما الأنشطة التي سيقوم بها الطلبة والتي تدل على تحقيق الطلبة للأهداف مثل : حل مسائل والإجابة على اختبار ، وتقييم ذاتي..

1- الإجابة على النشاط الإلكتروني في مدونة العلوم
Souood-c9-n1.blogspot.com
2- الإجابة على أسئلة التقويم المتعلقة بموضوع الدرس.        


المرحلة الثالثة : خطة التعلم .



1- المقدمة :

بإستخدام أسلوب الحوار المناقشة يتم تذكير الطلاب بأهم مراحل الإنقسام الغير المباشر وذلك من خلال طرح بعض الأسئلة الشفهية بشكل عشوائي وبعد ذلك يتم اثارة تفكير الطلاب حول أهمية الإنقسام الغير المباشر ومناقشة إجابات الطلاب خلال العشر الدقائق الأولى من الحصة.

2- المتن :

بعد التعرف على مراحل الانقسام الغير المباشر واهم الأحداث المصاحبة لكل طور ، يتعرف الطلاب على أهمية الانقسام الغير مباشر في إلتئام الجروح ونمو الجسم ، وفي تكاثر الكائنات الحية مع ذكر أمثلة لكائنات تستخدم الانقسام الغير المباشر للتكاثر.

نشاط 1 :
س1/ لماذا يتضاعف ال DNA عند انقسام الخلية؟

نشاط 2 :

س1/ اشرح ما الذي سيحدث لنمو جسم الإنسان واستبدال الخلايا إذا توقف حدوث الانقسام غير المباشر .

3- الخاتمة :

 في نهاية الدرس يتم تذكير الطلاب بأهمية الأنقسام الغير المباشر في إلتئام الجروح ونمو الجسم ، وفي تكاثر الكائنات الحية مع ذكر أمثلة لكائنات تستخدم الانقسام الغير المباشر للتكاثر.ومن ثم تذكير الطلاب بالفرق بين إنقسام الخلية الحية  في حالة الجنين والشخص البالغ ، وفي ضوء هذا يتم طرح السؤال التالي : س/ في أي جزء من جسمك تتوقع أن تجد أعلى معدل لانقسام الخلايا؟ مع توضيح السبب؟ وللاجابة على هذا السؤال يتم ارشاد الطلاب إلى تحضير درس الحصة القادمة والمتعلق بتتبع مراحل نمو جسم الإنسان.







الفرق بين التخطيط العكسي والتقليدي
التخطيط التقليدي فهو: نوع من انواع التخطيط التنفيذي للأعمال او للأهداف في جدول زمنى قريب المدى و يكون في  جدول زمنى قصير المدى  ويتم فيه معالجه مختلف انواع المشاكل والمتغيرات والمؤثرات في وقتها واحيانا يتم التوقع لها مسبقا ووضع الحلول المناسبة لها وهذا يختلف على حسب اختلاف نوعيه العمل واهدافه ونوعيه المشاكل والمؤثرات والمتغيرات وطبعا بيكون حجم الخطط  الموضوعة ضمنه والدراسات والتحليلات التي تسبقه اقل بكثير جدا من التخطيط الاستراتيجي اذن التخطيط العادي  هو كل خطة تستهدف الوصول الى هدف او مهمة محددة
التخطيط العكسي يعيد صياغة الأفكار التي قد تبدو أفكارًا "سخيفة" في ظاهرها، ثم تدريجياً يعمل بشكل عكسي إلى أن تصبح الفكرة ملائمة للتطبيق على أرض الواقع.

يستخدم التخطيط العكسي للخروج أو الانتقال من فكرة صعبة التطبيق إلى أخرى سهلة التطبيق، كما يستخدم التخطيط العكسي في التخطيط لتطبيق فكرة واعدة.

















الخاتمة:

وهذا يجنبك الأفكار"الخيالية" التي غالباً ما يتم الاستغناء عنها أو إهمالها بمجرد أن تصل لمرحلة استحالة التطبيق.
إذا رسمت خططاً مستقبلية و أنت تنظر للأمام، سترى أمامك العديد من الصور المستقبلية، ولكن قد تقف في منتصف الطريق عند تنفيذ بعض الأفكار.
ولكن حين تتخذ موقعك الذي تتطلع له في المستقبل كنقطة بداية لرسم خطتك التنفيذية، وتتجه إلى الأمام وتعاود بشكل عكسي، وتنظر للوراء أيضاً ثم تتجه للأمام، فسوف تستطيع تحديد مساراتك بشكل محدّد وأفضل. عندها سترى أن طرق تنفيذ الفكرة ستكون محدّدة و أكثر واقعية و ملائمة لمتطلباتك.المراجع

















المراجع


4-    https://hrdiscussion.com/hr16404.html