6
إعداد وتنفيذ أنشطة علاجية مع
مجموعة من الطلبة ذوي التحصيل المتدني
|
المهمة
|
|
|
|
|
أهداف المهمة
|
|
·
إعداد أنشطة علاجية لمعالجة الضعف لدى مجموعة من
الطلبة في العلوم.
·
تنفيذ ومتابعة الأنشطة العلاجية مع مجموعة الطلبة
الذين تم تحديدهم لمعالجة الضعف لديهم.
·
متابعة التقدّم في أداء الطلبة ذوي التحصيل المتدني
نتيجة لتطبيق الأنشطة العلاجية.
·
كتابة دراسة حالة موضِّحاً دروس مستفادة نتيجة لتطبيق
أنشطة علاجية مع الطلبة.
|
|
|
|
معايير النجاح
|
|
·
تحسّن أداء طلبة المجموعة العلاجية المستهدفين بشكل
واضح يظهر في نتائج الاختبار البعدي لقياس
مدى تحسن تحصيل الطلبة ويظهر في عينة الأعمال التي سيتم تقديمها وفي وصف دراسة
الحالة.
|
|
|
|
إعداد وتنفيذ أنشطة علاجية مع مجموعة من الطلبة ذوي
التحصيل المتدني
|
المرفقات
|
عزيزي المعلّم، إن
الهدف الرئيس من برنامج الدبلوم هو تحسين عملية التعليم والتعلّم بما ينعكس على
الطالب في الغرفة الصفية، وفي خطوة لتحقيق ذلك ستقوم بجمع بعض البيانات التي
تساعدك في الحكم على مستوى الطلبة في غرفتك الصفية والتخطيط لرفع مستوى الطلبة
ذوي التحصيل المتدني منهم.
إجراءات العمل على المهمة
· حدّد أحد الصفوف التي تقوم
بتدريسها.
·
اجمع علامات الطلبة في هذا الصف خلال العام الدراسي السابق والفصل الدراسي السابق
باستخدام المرفق 3.13: نموذج جمع علامات الطلبة.
·
قم باختيار 2-5 طلبة من الطلبة الأقل تحصيلاً.
·
حدّد أسباب تدني التحصيل لدى الطلبة الذين تم اختيارهم بالطريقة التي
تراها مناسبة وسجّل المعلومات في المرفق
3.14:
معلومات طلبة المجموعة العلاجية.
·
قم بإعداد أنشطة علاجية لمعالجة الضعف لدى الطلبة باستخدام المرفق 3.15: الأنشطة العلاجية لكل طالب.
·
نفّذ الأنشطة العلاجية مع الطلبة الذين تم اختيارهم في فترة من شهرين إلى
ثلاثة أشهر.
·
طبّق اختبار بعدي لقياس مدى تحسن تحصيل الطلبة.
·
قم بكتابة دراسة حالة تتحدث فيها عن تجربتك في تشخيص نقاط الضعف لدى
الطلبة، وإعداد أنشطة علاجية لمعالجة الضعف وتنفيذها، والنتائج التي تم تحقيقها،
والدروس المستفادة والتوصيات التي تم الخروج بها، استعن بالمرفق 3.16: نموذج
ودليل كتابة دراسة الحالة (case study).
· اجمع عيّنة عشوائية من أعمال
الطلبة المشاركين في البرنامج العلاجي تُوضح مدى التقدّم في مستوى الطلبة.
· قم بمشاركة الأنشطة مع باقي
زملائك واحصل على تغذية منهم حول فاعلية الأنشطة وإمكانية تعميمها على باقي
الصفوف.
|
المرفق
3.13: نموذج جمع علامات الطلبة
المرفق
3.14: معلومات طلبة المجموعة العلاجية
المرفق
3.15: الأنشطة العلاجية لكل طالب
بالمرفق
3.16: نموذج ودليل كتابة دراسة الحالة (case study)
|
المنتج النهائي للمهمة
|
المرفقات
|
1.
علامات الطلبة في الصف الذي اخترته في مادتك خلال الفصل الدراسي السابق
وخلال العام الدراسي السابق باستخدام المرفق 3.13: نموذج جمع علامات الطلبة.
2.
قائمة بالطلبة الأقل تحصيلاً الذين تم اختيارهم توضّح اسم الطالب، وتشخيص
سبب تدني التحصيل لدى كل طالب باستخدام النموذج في المرفق 3.14: معلومات طلبة المجموعة العلاجية.
3. الأنشطة العلاجية بما تتضمنه من أوراق عمل باستخدام مرفق 3.15:
الأنشطة العلاجية لكل طالب.
4. عيّنة عشوائية من أعمال
الطلبة المرتبطة بالأنشطة العلاجية التي تم تنفيذها (6 أعمال متنوعة المستويات: مثالين ضمن مستوى ممتاز، ومثالين ضمن مستوى
متوسط، ومثالين ضمن مستوى ضعيف).
5. نتائج الاختبار البعدي لقياس
مدى تحسن تحصيل الطلبة.
6.
دراسة حالة تتحدث فيها عن تجربتك في تشخيص نقاط الضعف لدى الطلبة، وإعداد
أنشطة علاجية لمعالجة الضعف وتنفيذها، والنتائج التي تم تحقيقها، والدروس
المستفادة والتوصيات التي تم الخروج بها باستخدام المرفق
3.16: نموذج ودليل كتابة دراسة الحالة (Case Study).
|
المرفق
3.13: نموذج جمع علامات الطلبة
المرفق
3.14: معلومات طلبة المجموعة العلاجية
المرفق
3.15: الأنشطة العلاجية لكل طالب
بالمرفق
3.16: نموذج ودليل كتابة دراسة الحالة (case study)
|
مرفق 3.13: نموذج جمع علامات الطلبة
اسم
المعلّم: سعود الحوماني
الصف:
التاسع
المادة:
علوم
العام
الدراسي:
اسم الطالب
|
علامة الطالب في الفتري الأول
|
علامة الطالب في الفتري
الثاني
|
الطالب الاول
|
3
|
5.5
|
الطالب الثاني
|
2
|
3
|
الطالب الرابع
|
2.5
|
2.5
|
|
|
|
المرفق 3.14: معلومات طلبة المجموعة العلاجية
اسم
المعلّم: سعود الحوماني
الصف:
التاسع
المادة:
العلوم
العام
الدراسي: 2015/ 2016م
اسم الطالب
|
سبب تدني التحصيل لدى الطالب/
الصعوبات التي تواجه الطالب
(تشخيص المشكلة)
|
طريقة المعالجة
|
ملاحظات
|
الطالب الأول
|
1- عدم الاهتمام بالمذاكرة
2- التسرع في الإجابة
|
1- التحدث مع الطالب على
انفراد حول الاسباب.
2- استدعاء ولي الأمر
|
|
الطالب الثاني
|
1- عدم الاهتمام بالمذاكرة
|
1- التحدث مع الطالب على
انفراد حول الاسباب.
2- استدعاء ولي الأمر
|
|
الطالب الثالث
|
1- اصدقاء السوء
2- اللامبالاة في المذاكرة
|
1- التحدث مع الطالب على
انفراد حول الاسباب.
2- استدعاء ولي الأمر
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المرفق 3.15: الأنشطة العلاجية لكل طالب
اسم الطالب: الأول اسم
المعلم: سعود الحوماني
الأسبوع
|
الأهداف التعليمية
التي لم يُحققها الطالب
|
اليوم والتاريخ
|
الإجراءات
(الأنشطة والأساليب العلاجية)
|
أثر تنفيذ الأنشطة العلاجية
|
الخطوات القادمة
|
الأول
|
·
القدرة على التمييز بين وظائف الهرمونية
الأنثوية قبل وبعد الدورة .
|
|
·
عمل انشطة صفية مكثفة وواجبات في دفتر الطالب
|
·
مدى استجابة الطالب للأنشطة (متوسطة، ويحتاج
لمزيد من المتابعة)
|
الاستمرار في متابعته إلى بدء الاختبار القصير الأول
|
الثاني
|
·
تحديد اسباب اختيار مندل لنبات البازيلاء
·
القدرة على حل مسائل الوراثة
|
·
عمل مراجعه وأنشطة صفيه متنوعه يتم توثيقها في دفتر الطالب وفي
أوراق خارجية
|
·
مدى استجابة الطالب للأنشطة (متوسطة، ويحتاج
لمزيد من المتابعة)
|
·
تدريبهم على أسئلة الاختبارات النهائية
|
|
الثالث
|
·
وصف فوائد استخدام المعالجة
الحيوية وذكر أمثله عليها كأحد تطبيقات الهندسة الوراثية .
|
|
·
عمل مراجعه وأنشطة صفيه متنوعه يتم توثيقها في دفتر الطالب وفي
أوراق خارجية
|
·
مدى استجابة الطالب للأنشطة (متوسطة، ويحتاج
لمزيد من المتابعة)
|
·
استدعاء ولي الأمر للوقوف على
مستوى الطالب
|
المرفق 3.15: الأنشطة العلاجية لكل طالب
اسم الطالب: الثاني اسم
المعلم: سعود الحوماني
الأسبوع
|
الأهداف التعليمية
التي لم يُحققها الطالب
|
اليوم والتاريخ
|
الإجراءات
(الأنشطة والأساليب العلاجية)
|
أثر تنفيذ الأنشطة العلاجية
|
الخطوات القادمة
|
الأول
|
·
القدرة على التمييز بين وظائف الهرمونية
الأنثوية قبل وبعد الدورة .
|
|
·
عمل انشطة صفية مكثفة وواجبات في دفتر الطالب
|
·
مدى استجابة الطالب للأنشطة (متوسطة، ويحتاج
لمزيد من المتابعة)
|
الاستمرار في متابعته إلى بدء الاختبار القصير الأول
|
الثاني
|
·
تحديد اسباب اختيار مندل لنبات البازيلاء
·
القدرة على حل مسائل الوراثة
|
·
عمل مراجعه وأنشطة صفيه متنوعه يتم توثيقها في دفتر الطالب وفي
أوراق خارجية
|
·
مدى استجابة الطالب للأنشطة (متوسطة، ويحتاج
لمزيد من المتابعة)
|
·
تدريبهم على أسئلة الاختبارات النهائية
|
|
الثالث
|
·
القدرة على التفريق بين الصفة
السائدة والمتنحية
|
|
·
عمل مراجعه وأنشطة صفيه متنوعه يتم توثيقها في دفتر الطالب وفي
أوراق خارجية
|
·
مدى استجابة الطالب للأنشطة (متوسطة، ويحتاج
لمزيد من المتابعة)
|
·
الاستمرار في متابعته وحثه على
الاهتمام أكثر وذلك من خلال الاجتماع به بشكل منفرد
|
الرابع
|
·
وصف فوائد استخدام المعالجة
الحيوية وذكر أمثله عليها كأحد تطبيقات الهندسة الوراثية .
|
|
·
عمل مراجعه وأنشطة صفيه متنوعه يتم توثيقها في دفتر الطالب وفي
أوراق خارجية
|
·
مدى استجابة الطالب للأنشطة (متوسطة، ويحتاج
لمزيد من المتابعة)
|
·
استدعاء ولي الأمر للوقوف على
مستوى الطالب
|
المرفق 3.15: الأنشطة العلاجية لكل طالب
اسم الطالب: الثالث اسم
المعلم: سعود الحوماني
الأسبوع
|
الأهداف التعليمية
التي لم يُحققها الطالب
|
اليوم والتاريخ
|
الإجراءات
(الأنشطة والأساليب العلاجية)
|
أثر تنفيذ الأنشطة العلاجية
|
الخطوات القادمة
|
الأول
|
·
القدرة على التمييز بين وظائف الهرمونية
الأنثوية قبل وبعد الدورة .
|
|
·
عمل انشطة صفية مكثفة وواجبات في دفتر الطالب
|
·
مدى استجابة الطالب للأنشطة (لا يوجد، ويحتاج
لمزيد من المتابعة)
|
الاستمرار في متابعته إلى بدء الاختبار القصير الأول
|
الثاني
|
·
تحديد اسباب اختيار مندل لنبات البازيلاء
·
القدرة على حل مسائل الوراثة
|
·
عمل مراجعه وأنشطة صفيه متنوعه يتم توثيقها في دفتر الطالب وفي
أوراق خارجية
|
·
مدى استجابة الطالب للأنشطة (لا يوجد، ويحتاج
لمزيد من المتابعة)
|
·
ملاحظة استجابته في الاختبار القصير الثاني
|
|
الثالث
|
·
القدرة على التفريق بين الصفة
السائدة والمتنحية
|
|
·
عمل مراجعه وأنشطة صفيه متنوعه يتم توثيقها في دفتر الطالب وفي
أوراق خارجية
|
·
مدى استجابة الطالب للأنشطة (متوسطة، ويحتاج
لمزيد من المتابعة)
|
·
الاستمرار في متابعته وحثه على
الاهتمام أكثر وذلك من خلال الاجتماع به بشكل منفرد
|
الرابع
|
·
وصف فوائد استخدام المعالجة
الحيوية وذكر أمثله عليها كأحد تطبيقات الهندسة الوراثية .
|
|
·
عمل مراجعه وأنشطة صفيه متنوعه يتم توثيقها في دفتر الطالب وفي
أوراق خارجية
|
·
مدى استجابة الطالب للأنشطة (متوسطة، ويحتاج
لمزيد من المتابعة)
|
·
استدعاء ولي الأمر للوقوف على
مستوى الطالب
|
المرفق 3.16: نموذج ودليل كتابة دراسة الحالة (case study)
دراسة
الحالة: تصف دراسة الحالة الطريقة التي يتم فيها
اختيار حالة أو مشكلة أو تحدٍ ما، والحل الذي يتم اختياره للمعالجة، إضافة إلى
ملخص للنتائج النهائية التي يتم التوصل إليها. وعموماً لا تكون دراسة الحالة طويلة
وغالباً ما لا تزيد عن خمس صفحات وتشتمل على صور أو أشكال توضيحية تتعلق بالدراسة.
وبشكل عام يمكن القول أن دراسة الحالة عزيزي المعلّم هي قصتك مع التجربة أو
المشروع. وتتكون دراسة الحالة من ثلاثة أجزاء: المشكلة، والتطبيق، والنتائج.
من
المهم أن تحتوي المقدمة على تصريح قوي التأثير مرتبط بصميم اهتمام المتلقي بحيث
يسترعي انتباهه ويشده. عند كتابة دراسة الحالة تناول القضية أو الموضوع بطريقة تهم
المعلمين ووضح كيف يقدم المشروع الذي تعمل عليه حلولاً للحالة أو المشكلة. وبشكلٍ
عام كلما كنت واضحاً ومفصلاً في تناول الحالة وبعيداً عن العمومية كانت الدراسة
أكثر فاعلية.
ولكتابة دراسة الحالة الخاصة بالتجربة التي نفذتها يمكنك
اتباع الشكل والبنية الآتية:
1. كتابة عنوان الدراسة - ماذا؟
(لا يتعدى ثلاثة أسطر)
يصف العنوان محور دراسة الحالة. استخدم المؤثرات
الكتابية الخاصة بالعناوين لجذب القارئ.
2. الأهداف- لماذا وأين؟ (حوالي
200 كلمة)
· لماذا تم تطوير المشروع؟ أعط
خلفية حول أسباب القيام بالمشروع.
· أين يتم تطبيق المشروع؟
· من هي الفئة المستهدفة من
المشروع؟
3. المشروع- كيف ومن ومتى؟
· القائمون على العمل والمعنيون
بالمشروع- من تولى إدارة المشروع؟ ومن ساهم وشارك أيضاً بالمشروع؟ وكيف كانت
مساهمته؟
· مشاركة المجتمع- كيف أشركت
المجتمع والقائمين على العمل والمعنيين في المشروع؟
· التنفيذ- ماهي الخطوات المتبعة
في تنفيذ المشروع؟
· المدة الزمنية- ما الإطار
الزمني للمشروع وما هي النتائج قصيرة الأمد وطويلة الأمد المترتبة عليه؟
4.
النتائج/التقييم (حوالي 200 كلمة)
كيف تمت مراقبة المشروع وتقويمه؟
· ما هي الفوائد التي حققتها
الفئة المستهدفة أو التغيرات التي طرأت عليها؟ (طويلة الأمد أو قصيرة الأمد)
·
هل حقق المشروع أهدافه؟
·
هل كانت هناك نتائج غير متوقعة؟ ما هي؟
5. الاستدامة والاستمرارية ( حوالي
150 كلمة)
· كيف سيستمر أثر المشروع
والفوائد التي حققها في المستقبل؟ كيف سيتم البناء على هذا الأثر؟
· ماذا ستفعل لتضمن استمرارية أثر
المشروع؟
· هل يمكن تكرير تطبيق المشروع مع
مجموعات أخرى أو في مدارس أخرى؟
6. الدروس المستفادة (حوالي 200
كلمة)
· ماذا تعلمت أنت وجميع المعنيين
بالمشروع من هذا المشروع؟
· ما التحديات الرئيسة التي
واجهتك خلال تنفيذ المشروع؟ وكيف واجهت هذه التحديات أو الصعوبات؟
· هل حدثت أمور غير متوقعة؟ كيف تعاملت
معها؟
· هل لديك نصائح تقدمها لمن
يقومون على مشروع مشابه؟
7.
المصادر
عدد جميع مصادر المعلومات البشرية منها (الأشخاص الذين
رجعت إليهم في أمور معينة) أو المادية مثل المراجع والمواقع الإلكترونية التي
وجدتها مفيدة في تنفيذ المشروع ويمكن أن تعود بالنفع على الآخرين.
8. الصور والاقتباسات
تضيف الصور (صور المشاركين والطلبة) والاقتباسات (من
آراء المشاركين والطلبة) بشكل كبير إلى كتابة دراسة الحالة، ويمكنك تضمين الدراسة
صورة أو اثنتين. ولا تنس أن تتأكد من الحصول على موافقة أصحاب الشأن عند استخدام
الصور أو الاقتباسات.
9. معلومات الاتصال بك
الرجاء توفير معلومات الاتصال بك (عنوان بريدك
الإكتروني) لغايات النشر وفي حال رغبة أي قارئ التواصل معك للاستفادة من تجربتك.