التأمل







3
التأمّل (Reflection)
المهمة



أهداف المهمة

·   التأمل في ممارسات المعلم الخاصة في العملية التعليمية التعلّمية.
·   استخلاص نقاط تعلّم والاستفادة منها على مستوى الغرفة الصفية (التخطيط لتعلّم الطلبة) وعلى مستوى المدرسة.



معايير النجاح

·   استخلاص دروس تعلّم واضحة ونقاط قوة تنعكس بشكل مباشر وإيجابي على تحسين ممارسات المعلم في الغرفة الصفية وفي المدرسة.



التأمّل (Reflection)
المرفقات

نقاط تُنظّم من خلالها عملية تأمّلك

·   تبدأ عملية التفكير والتأمّل بعد انتهاء (النشاط  أو الفعالية أو الطريقة الجديدة التي طبّقتها في المدرسة) مباشرة (هل أعجبك سير النشاط أو الطريقة الجديدة التي جرّبتها أم لا؟).
·   يمكن الاستفادة من بعض الملاحظات الفوريّة لكن يجب إعادة التفكير بالموضوع بعد أن تعطي نفسك مهلة لرؤية الأمور بصورة أشمل.
·   لا تدخل في دائرة اللوم سواءً لوم الذات أو الآخرين مثل الطلبة أو زملائك المعلمين.
·   تُشكّل التجارب غير الناجحة فرصاً حقيقيةً للتعلّم إن استطعت التوصل لسبب فشلها والاستفادة منه، وهذا أيضاً ينطبق على التجارب الناجحة.
·   عند مراجعة تجربتك تتوصل إلى بعض مبادئ التطبيق الجيد التي يمكن الاستفادة منها في التجارب اللاحقة.
·   إن الحوار الداخلي الذي تمر فيه هام جداً وهو الذي يؤدي بك إلى النتائج المفيدة. تذكّر: راجع الموقف، ثم استخلص منه قواعد عامة، ثم طبّقها في سياق جديد في المرات القادمة. اسأل نفسك: لماذا سارت الأمور على هذا النحو؟ وحاول أن تستخلص نقاط تعلّم واضحة يمكنك استخدامها أثناء تعلّمك مستقبلاً.
·   حدّد لنفسك مهمة بعد كل نشاط أو فعالية أو طريقة جديدة تنفّذها سواءً كانت نتيجة التنفيذ جيدة أو سيئة.
·   تذكّر دائماً أن تلتقط الصور أو الفيديو لأي شيء مميّز يحدث أثناء التطبيق وتذكّر أيضاً أن تقوم بتجميع الأعمال المميزة لطلبتك أو لك أو لزملائك (حسب ما يتم تطبيقه).
·   اطلب تغذية راجعة من طلبتك/ أو زملائك عن النشاط أو الفعالية أو الطريقة الجديدة التي اتبعتها وانظر إلى هذه التغذية الراجعة بطريقة موضوعية.

·   عزيزي المعلم، تأمل ممارساتك خلال الفترة السابقة:
-      ما هي مبادئ التطبيق الجيد التي خرجت بها؟
-      ما هي التحديات التي واجهتها؟

·   اكتب تأمّلاتك مستخدماً مرفق 3.6: نموذج التأمّل الذاتي للمعلم مُوضّحاً تجربتك خلال الفصل الدراسي ومُدعّماً تجربتك بصور من مدرستك أو فيديو قمت بالتقاطه.


مرفق 3.6: نموذج التأمّل الذاتي للمعلم
المنتج النهائي للمهمة
المرفقات

1.     تأمل واحد في نهاية الفصل الدراسي الحالي باستخدام مرفق 3.6: نموذج التأمّل الذاتي للمعلم.


مرفق 3.6: نموذج التأمّل الذاتي للمعلم



مرفق 3.6: نموذج التأمّل الذاتي للمعلم

اسم المعلم: سعود سالم خلفان الحوماني
التاريخ:10/12/2015
ماذا؟ (هل أعجبك سير الحصة أو الورشة أو الفعالية أو الطريقة الجديدة التي جرّبتها أم لا؟ لماذا سارت الأمور على هذا النحو؟ كيف كان أداء الطلبة؟ ما الأمور التي سارت بشكل جيّد؟ ما الأمور التي تحتاج إلى تحسين؟ ماذا كان انطباع طلبتك؟ ما التغذية الراجعة التي قدموها لك؟)

-          اعجبني سير الحصة وذلك من خلال التزام الطلاب بتوجيهات المعلم وسارت الأمور على هذا النحو بسبب احساس الطلاب بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم من أجل تعلمهم ، وكان اداء الطلبة متفاوت بسبب اختلاف المستويات ووجود الفروق الفردية .
-          من الأمور التي سارت بشكل جيد هو محاولة الجميع المشاركة في عمل المجموعة وايضا متابعة اولياء الأمور المستمرة لأبنائهم والوقوف على المستوى التحصيلي لديهم .
-          الامور التي تحتاج إلى تحسين هي عرض اعمال الطلاب في اوراق A3 وتعليقها في الصف .
-          كان انطباع الطلاب جيد حول سير الحصة وهناك رضى نوعا ما عنها وذلك من خلال تحليل استجابات الطلاب حول قائمة الشطب الخاصة برأي الطلاب بالحصة الدراسية .
-          التغذية الراجعة التي قدمها الطلاب هي اعطائهم المزيد من الوقت  وخصوصا اذا كان الدرس يحوي ورقة عمل وذلك من أجل العمل على حلها ومناقشتها فيما بينهم وتعليقها في حاط الصف بعد تقيمها .

ماذا إذن؟ (ماذا تعلمت من تطبيق هذا الدرس أو الورشة أو الفعالية أو الأسلوب الجديد؟ ما الفرق الذي طرأ بعد تطبيقك لهذه الحصة الصفية أو لهذا الأسلوب الجديد؟ ما هي المشاعر والأفكار التي طغت عليك خلال أو بعد هذه الحصة الصفية أو الأسلوب الجديد؟)

-         يجب تعويد الطلاب اثناء عرض الدرس ان يكون هناك ورقة عمل مصاحبة للدرس وأن لا يكتفي المعلم فقط بأسلوب التلقين الذي في الغالب لا يراعي الفروق الفردية  وانما  عليه تعزيز ذلك من خلال جعل الطالب في موقف المبادرة في طرح التعلم من خلال حثه على العمل الجماعي والتعاون في ايصال وتوصيل  المعلومة ومشاركة المعلم في قيادة المجموعات وعدم الاعتماد على المعلم في كل شيء .

ماذا الآن؟ (كيف ستفكر أو تتصرف في المستقبل عند تطبيقك لحصة صفية/فعالية/أسلوب جديد؟ ما هي أهم الدروس المستفادة؟)

-         افكر في تفعيل موقع  easy class في عملية التعليم أو لتسهيل عملية التعليم وذلك من خلال حث الطلاب على حل الأنشطة  والاختبارات والواجبات  بشكل الكتروني مع وجود الكتاب المدرسي ، وهذا طبعا مع وجود الأسلوب التقليدي في التدريس وذلك من أجل مراعاة الفروق الاجتماعية والفردية بين الطلبة . حيث أن ليس لجميع الطلاب توفير متطلبات العمل الإلكتروني .