العلوم
|
المبحث
|
التاسع
|
الصف
|
حركة
الأجرام السماوية
|
الدرس
|
حصتين
|
الزمن
|
جماعي
|
نوع
النشاط
|
الرحلة
الافتراضية
|
استراتيجية
التنفيذ
|
*الأهداف
والمخرجات المراد تحقيقها*
* وضع
تنبؤ وافتراضات بناء على خلفية علمية أو من خلال ملاحظة نمط معين من الأحداث .
ب- التنبؤ
بخصائص الأجرام السماوية وفقا لمعلومات سابقة .
|
وصف التقانة الأولية لاستكشاف الفضاء
أ- يستكشف
الفضاء بالعين المجردة .
.
|
المصادر والمواد اللازمة لتنفيذ حصة
كاملة :
·
فيلم وثائقي
·
أوراق بيضاء.
·
ورقة عمل رحلة إلى الفضاء
·
الوان ، لاصق
·
كمبيوتر + موقع مساعد يحوي على معلومات داعمة
|
·
المقدمة : (10 دقائق )
بعد
الترحيب بالطلاب وتقسيمهم إلى مجموعات أطرح
السؤال التالي:
س/ من
منكم سافر في رحلة ؟ إلى أين ؟
س/ ما
أبعد مكان قد وصلتم إلية ؟ كم يبعد تقريبا ؟
س/ من
منكم فكر في السفر إلى القمر أو الكواكب الأخرى ؟ لماذا ؟
وبعد
الاستماع لإجابات 2-3 طلاب انوه بأننا
سوف نذهب اليوم في رحلة ، ومن ثم اشغل الفيلم الموجود.
بعد عرض الفيلم اسأل الطلاب هل عرفتم إلى أين سنذهب ؟
اخذ بعض الاجابات واوضح لهم أننا سوف نذهب إلى رحلة إلى الفضاء للتعرف
على الأجرام السماوية وتتبع حركتها وهو عنوان الدرس ومن ثم اعرض لهم اهداف الدرس
.
·
رحلة افتراضية : رحلة إلى النظام الشمسي
(40 دقيقة )
- أوضح
لهم المقصود بالأجرام السماوية وتعريفها .
- اوضح
لهم ان تتم الرحلة من خلال المهمة الآتية .
-
أخبرهم بأنهم سوف ينقسموا إلى مجموعات .
- يعمل
الطلاب في خمس مجموعات عشوائية باستخدام البطاقات البيضاء .
- أوزع
عليهم ورقة العمل ( رحلة إلى الكون ) على المجموعات .
- تقوم كل
مجموعة بزيارة المواقع بالترتيب والاجابة على الأسئلة من خلال المعلومات في
المواقع أو من خلال الفيديو .
- اضع
ورقة العمل على أجهزة الطلبة مسبقا لاستخدام الروابط أو مقاطع الفيديو وتعبئتها
الكترونيا .
- اوضح
لهم بأنه الاجابة على الأسئلة يكون تعبئة البطاقات التعريفية الخاصة بالمحطات
على ورقة العمل .
- يجب أن
يكون وقت الرحلة وجمع المعلومات وتوثيقها لا يزيد عن 30 دقيقة .
- يبدأ
الطلبة الرحلة والعمل على المطلوب منهم .
- اتجول
بين المجموعات وتقديم الدعم اللازم .
- تعرض
المجموعات اعمالها وتناقشها (10) دقائق بحيث كل مجموعة تعرض جزء من الرحلة .
·
نشاط ختامي (5 دقائق)
-
اشكر
الطلاب ومن ثم أسألهم كيف كانت الرحلة ؟ ماذا تشعرون بعد الرجوع منها ؟ كيف قمتم
بالحصول على المعلومات .
-
استمع إلى
2-3 اجابات من الطلبة ثم أنوه إلى أنه سيتم التعرف على بعض تقانات استكشاف
الفضاء في الدروس القادمة .
-
اشكر
الطلاب على التفاعل والحمد لله على السلامة بعد الرجوع من الرحلة .
|
إجراءات الحصة
|
مرحبا عزيزي الطالب سنأخذك اليوم في رحلة
إلى الكون وخلال رحلتنا سوف نتوقف عند بعض المحطات لنجلب منها بعض المعلومات
التي سوف تساعدنا في رحلتنا الطويلة .
|
ملاحظة /
مدة الرحلة
حصتين
|
المحطة الأولى: لحظة خلق الكون
سنتعرف في هذه المحطة كيف كان الكون من خلال ابحاث علماء
الفلك وكما سنتعرف العالم الذي بدأ بدراسة حركة الأجرام السماوية كم سنتعرف على
الانفجار العظيم للكون .
التذكارات / صور إلكترونية لتلسكوب هابل ، صور لنواتج
الانفجار العظيم .
التذكارات
|
العالم الذي بدأ بدراسة حركة النجوم عام .....................هو
العالم...................
- ما الفرق بين انفجار
الكون (الانفجار العظيم للكون) وانفجار
البراكين ؟ مع ذكر مثال لنتائج كل انفجار.
انفجار
الكون:.......................
.........................................
........................................
انفجار
البراكين:......................
.......................................
.......................................
.......................................
|
انتبه : مدكة هذه المحطة 10 دقيقة
المحطة الثانية / المجموعة الشمسية
في هذه المحطة سوف تتعرف عزيزي الطالب على المجموعة
الشمسية ومم تتكون ، كما ستتعرف على الوان واحجام وترتيب الكواكب بالنسبة للشمس
كما سنركز قليلا على الشمس .
التذكارات /
احضر معك صور إلكترونية لكل من كواكب الأرض والمريخ وأورانوس موضحا لون كل
كوكب وسبب ذلك اللون .
التذكارات
|
مما تتكون المجموعة
الشمسية ؟
........................................
.......................................
.......................................
.......................................
- رتب الكواكب التالية
حسب بعدها عن الشمس من الأبعد إلى الأقرب:
الأرض – اورانوس –
المريخ
......................................
......................................
......................................
- تتميز الأرض
باللون............وذلك
بسبب
وجود....................
- يتميز المريخ
باللون............وذلك
بسبب
وجود....................
- يتميز اورانوس
باللون............
بسبب
وجود.................... وذلك
-في اعتقادك ماذا يحدث
لو ابتعدت الأرض قليلا عن الشمس؟
.........................................
.........................................
|
انتبه : مدكة هذه المحطة 15 دقيقة
المحطة الثالثة / النظام الشمسي
سننهي رحلتنا بزيارة المحطة الأخيرة وهي النظام الشمسي
حيث سنتعرف من خلال هذه المحطة على كلا من الكويكبات – المنبات – الشهب – النيازك
.
التذكارات/ احضر صور الكترونية لكل من الكويكبات –
المنبات – الشهب – النيازك .
التذكارات
|
ما الفرق بين المذنب
والنيزك ؟ ...........................................
..........................................
..........................................
يعرف الشهاب بأنه
...................
.........................................
........................................
يتكون المذنب من
...................
.......................................
.......................................
يزداد حجم ذيل المذنب
كلما اقترب من الشمس . علل ؟
.........................................
.........................................
.........................................
ما المقصود بالكويكبات
؟ وأين يمكن أن نجدها ؟
........................................
........................................
........................................
|
انتبه : مدكة هذه المحطة 15 دقيقة
في نهاية الرحلة قم عزيزي الطالب انت وأفراد مجموعتك
برسم التذكارات في ورقة العمل التي أمامك مستخدما الألوان التي أمامك .
انتبه هذه المهمة مدتها 15 دقيقة.
|