تحضير درس بإستراتيجية الرحلة الافتراضية


 العلوم
المبحث
التاسع
الصف
حركة الأجرام السماوية
الدرس
حصتين
الزمن
جماعي
نوع النشاط
الرحلة الافتراضية
استراتيجية التنفيذ






*الأهداف والمخرجات المراد تحقيقها*



* وضع تنبؤ وافتراضات بناء على خلفية علمية أو من خلال ملاحظة نمط معين من الأحداث .
ب- التنبؤ بخصائص الأجرام السماوية وفقا لمعلومات سابقة .

وصف التقانة الأولية لاستكشاف الفضاء

أ- يستكشف الفضاء بالعين المجردة .
.


المصادر والمواد اللازمة لتنفيذ حصة كاملة :
·         فيلم وثائقي
·         أوراق بيضاء.
·         ورقة عمل رحلة إلى الفضاء   
·         الوان ، لاصق
·         كمبيوتر + موقع مساعد يحوي على معلومات داعمة


 

















·        المقدمة : (10 دقائق )

بعد الترحيب بالطلاب وتقسيمهم إلى مجموعات  أطرح السؤال التالي:
س/ من منكم سافر في رحلة ؟ إلى أين ؟
س/ ما أبعد مكان قد وصلتم إلية ؟ كم يبعد تقريبا ؟
س/ من منكم فكر في السفر إلى القمر أو الكواكب الأخرى ؟ لماذا ؟

وبعد الاستماع لإجابات 2-3 طلاب  انوه بأننا سوف نذهب اليوم في رحلة ، ومن ثم اشغل الفيلم الموجود.
بعد عرض الفيلم اسأل الطلاب هل عرفتم إلى أين سنذهب ؟
اخذ بعض الاجابات واوضح لهم أننا سوف نذهب إلى رحلة إلى الفضاء للتعرف على الأجرام السماوية وتتبع حركتها وهو عنوان الدرس ومن ثم اعرض لهم اهداف الدرس .

·         رحلة افتراضية : رحلة إلى النظام الشمسي  (40 دقيقة )

- أوضح لهم المقصود بالأجرام السماوية وتعريفها .
- اوضح لهم ان تتم الرحلة من خلال المهمة الآتية .
- أخبرهم  بأنهم سوف ينقسموا  إلى مجموعات .
- يعمل الطلاب في خمس مجموعات عشوائية باستخدام البطاقات البيضاء .
- أوزع عليهم ورقة العمل ( رحلة إلى الكون ) على المجموعات .
- تقوم كل مجموعة بزيارة المواقع بالترتيب والاجابة على الأسئلة من خلال المعلومات في المواقع أو من خلال الفيديو .
- اضع ورقة العمل على أجهزة الطلبة مسبقا لاستخدام الروابط أو مقاطع الفيديو وتعبئتها الكترونيا .
- اوضح لهم بأنه الاجابة على الأسئلة يكون تعبئة البطاقات التعريفية الخاصة بالمحطات على ورقة العمل .
- يجب أن يكون وقت الرحلة وجمع المعلومات وتوثيقها لا يزيد عن 30 دقيقة .
- يبدأ الطلبة الرحلة والعمل على المطلوب منهم .
- اتجول بين المجموعات وتقديم الدعم اللازم .
- تعرض المجموعات اعمالها وتناقشها (10) دقائق بحيث كل مجموعة تعرض جزء من الرحلة .

·         نشاط ختامي (5 دقائق)

-          اشكر الطلاب ومن ثم أسألهم كيف كانت الرحلة ؟ ماذا تشعرون بعد الرجوع منها ؟ كيف قمتم بالحصول على المعلومات .
-          استمع إلى 2-3 اجابات من الطلبة ثم أنوه إلى أنه سيتم التعرف على بعض تقانات استكشاف الفضاء في الدروس القادمة .
-          اشكر الطلاب على التفاعل والحمد لله على السلامة بعد الرجوع من الرحلة .

إجراءات الحصة








مرحبا عزيزي الطالب سنأخذك اليوم في رحلة إلى الكون وخلال رحلتنا سوف نتوقف عند بعض المحطات لنجلب منها بعض المعلومات التي سوف تساعدنا في رحلتنا الطويلة .
ملاحظة /
مدة الرحلة
حصتين
 




المحطة الأولى: لحظة خلق الكون
سنتعرف في هذه المحطة كيف كان الكون من خلال ابحاث علماء الفلك وكما سنتعرف العالم الذي بدأ بدراسة حركة الأجرام السماوية كم سنتعرف على الانفجار العظيم للكون .
التذكارات / صور إلكترونية لتلسكوب هابل ، صور لنواتج الانفجار العظيم .

التذكارات
العالم الذي بدأ بدراسة حركة النجوم عام .....................هو العالم...................
- ما الفرق بين انفجار الكون (الانفجار العظيم للكون)  وانفجار البراكين ؟ مع ذكر مثال لنتائج كل انفجار.
انفجار الكون:.......................
.........................................
........................................


انفجار البراكين:......................
.......................................
.......................................
.......................................






انتبه : مدكة هذه المحطة 10 دقيقة


المحطة الثانية / المجموعة الشمسية
في هذه المحطة سوف تتعرف عزيزي الطالب على المجموعة الشمسية ومم تتكون ، كما ستتعرف على الوان واحجام وترتيب الكواكب بالنسبة للشمس كما سنركز قليلا على الشمس .
التذكارات /  احضر معك صور إلكترونية لكل من كواكب الأرض والمريخ وأورانوس موضحا لون كل كوكب وسبب ذلك اللون .

التذكارات
مما تتكون المجموعة الشمسية ؟
........................................
.......................................
.......................................
.......................................
- رتب الكواكب التالية حسب بعدها عن الشمس من الأبعد إلى الأقرب:
الأرض – اورانوس – المريخ
......................................
......................................
......................................
- تتميز الأرض باللون............وذلك
بسبب وجود....................

- يتميز المريخ باللون............وذلك
بسبب وجود....................

- يتميز اورانوس باللون............
بسبب وجود.................... وذلك
-في اعتقادك ماذا يحدث لو ابتعدت الأرض قليلا عن الشمس؟
.........................................
.........................................  


انتبه : مدكة هذه المحطة 15 دقيقة

المحطة الثالثة / النظام الشمسي
سننهي رحلتنا بزيارة المحطة الأخيرة وهي النظام الشمسي حيث سنتعرف من خلال هذه المحطة على كلا من الكويكبات – المنبات – الشهب – النيازك .
التذكارات/ احضر صور الكترونية لكل من الكويكبات – المنبات – الشهب – النيازك .


التذكارات
ما الفرق بين المذنب والنيزك ؟ ...........................................
..........................................
..........................................

يعرف الشهاب بأنه ...................
.........................................
........................................

يتكون المذنب من ...................
.......................................
.......................................

يزداد حجم ذيل المذنب كلما اقترب من الشمس . علل ؟
.........................................
.........................................
.........................................

ما المقصود بالكويكبات ؟ وأين يمكن أن نجدها ؟
........................................
........................................
........................................


انتبه : مدكة هذه المحطة 15 دقيقة


في نهاية الرحلة قم عزيزي الطالب انت وأفراد مجموعتك برسم التذكارات في ورقة العمل التي أمامك مستخدما الألوان التي أمامك .
انتبه هذه المهمة مدتها 15 دقيقة.