العلوم
|
المبحث
|
التاسع
|
الصف
|
حركة
الأجرام السماوية
|
الدرس
|
40 دقيقة
|
الزمن
|
جماعي
|
نوع
النشاط
|
الاستقصاء
الموجه
|
استراتيجية
التنفيذ
|
*الأهداف
والمخرجات المراد تحقيقها*
* (م9-9-1)
وضع تنبؤات وافتراضات بناء على خلفية علمية أو من خلال ملاحظة نمط معين من الأحداث
.
و- يتنبأ
بخصائص الأجرام السماوية وفقا لمعلومات سابقة .
|
* (5-9-1) وصف التقانة
الأولية لاستكشاف الفضاء.
أ- يستكشف
الفضاء بالعين المجردة.
|

·
المقدمة : (5 دقائق )
بعد
الترحيب بالطلاب وتقسيمهم إلى مجموعات في المصادر أطرح السؤال التالي:
س/ كيف
يتكون الليل والنهار ؟
وبعد
الاستماع لإجابات 2-3 طلاب اشير إلى أنه
في هذه الحصة سيتم الاستقصاء عن إجابة هذا السؤال .
·
تدريس المعرفة أو المهارة (طرح
التعلم ) أو المتن (15 دقيقة )
- تقسيم
الطلاب في 5 أو 6 مجموعات كل مجموعة فيها 6-7 طلاب بالاعتماد على كثافة الصف .
- بعد
تقسيم الطلاب اقوم بعرض فيلم قصير.
- ثم بعد
ذلك اسأل الطلاب عما شاهدوه في الفيلم ، ومن خلال اجابات الطلاب يستنتج الطلاب
عنوان الدرس
وهو
الأجرام السماوية وكيفية حركتها (حركة الأجرام السماوية ) .
- بعد ذلك
اقوم بعرض أهداف الدرس من خلال فتح مدونة الفضاء Souood-c9-n6.blogspot.com .
- تطبيق المعرفة (15 دقيقة)
بعد ذلك
اوزع عليهم ورقة عمل خاصة بحركة الاجرام السماوية
حيث يجيب
الطلاب على الأسئلة التالية في ورقة العمل :
1- بما انك درس سابقا نظام المجموعة الشمس ، عدد كواكب
المجموعة الشمسية بالترتيب حسب قربها من الشمس؟
2- أيهما اسرع في الدوران الكوكب ام النجم ولماذا ؟
3- كيف يتكون الليل والنهار ؟
4- في اعتقادك ماذا سيحدث إذا كانت الأرض ثابته ولا تدور
حول محورها (حول نفسها)؟
5- ماذا سيحدث لو تغير موقع الأرض واصبحت مكان كوكب
المريخ حسب بعدها عن الشمس ؟
6- اذا كانت الأرض تسمى بكوكب الماء ، ما هو السر الذي
يجعل الأرض تحافظ على تواجد الماء والبشر عليها؟
وبعد
اتاحة الفرصة للطلاب للتفكير بالأسئلة السابقة لمدة 10 دقائق والاجابة عليها، في ورقة العمل والتأكد من حلها:
اوجه
الطلاب إلى نقل الاجابات على الورق الملون والإجابة عليها في مدة لا تزيد عن 5 دقائق .
بعدها
تقوم كل مجموعة بعرض أعمالها.
وفي ختام
الدرس أعطي الطلاب تغذية راجعه حول
الأعمال المعروضة على الورق الملون ومن ثم يتم تعليقها في الصف في الركن المخصص
لكل مجموعة .
|
إجراءات الحصة
|